لندن - المملكة المتحدة 21/09/2018

سفكسيا الخيانة..  طعنات الظهر لغة الحكم بالمنطقة العربية 

خ خ خ

يرتبط المصطلح العلمي ‘‘سفكسيا‘‘  بالغرق والخنق في أحيان كثيرة، دلالة على زرقة الجسم بسبب انقطاع النفس، لكن يمكن أن يطلق هذا اللفظ مجازا على الخيانة وخاصة مع الصديق الذي لا يتوقع منه ذلك، فهو بمثابة القاطع لأنفاس صديقه من حيث لا يشعر.

الصديق بصفة عامة نعمة، لكن عندما يغدر فهو لعنة لا أكثر، وقالوا احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة، وقال أحد الشعراء ‘‘لا يبدو منك إلى صديقك زلة .. واجعل فؤادك أوثق الخلان‘‘، غير أننا في تقريرنا هذا لن نقصر الخيانة على الصديق فقط بل يمكن أن تتعدى من هم أقرب من ذلك كالأخ والابن والزوجة وغيرهم.

وقد سجلت كتب التاريخ والأدب وحتى ساحات السياسة والحياة الاجتماعية نماذج لخيانة الأصدقاء والمقربين، ولعل من أشهر المقاطع التي قيلت عن لوم الصديق الخائن ‘‘حتى أنت يا بروتوس‘‘ تلك الجملة التي قالها الشهير يوليوس قيصر الذي اغتيل في أواخر حياته وكان ممن غدر به بروتوس الذي قيل أن قيصر كان يعامله كابنه وكان من أقرب المقربين إليه.

مجلة ‘‘مواطن‘‘ تستعرض بعض قصص الخيانة، التي ارتبط بعضها بالجاسوسية أو ما كان متعلقا بالحكم، وفي ذات الوقت لن نذكر ما كانت مقتصرة على الصديق بل يمكن أن تصل لدرجة من القرابة الشديدة.

كتب: فريق التحرير

 

في مصر.. سلمته لأنه تزوج عليها

لم يكن يتخيل محافظ إحدى المحافظات المصرية أن يتم الإطاحة به في قضية رِشوة وهو في منصب حساس وعلى رأس سلطة تنفيذية، إلا أن ذلك حدث بالفعل، عندما قرر في أحد الأيام أن يتزوج مرة ثانية على زوجته التي تعمل في  هيئة الرقابة الإدارية أي أن كل ملفات الفساد تقع تحت يديها.

ربما بحسب واقع الحال غضت هذه الزوجة الطرف عن كل قضايا الفساد والرشى التي قام بها زوجها لمصلحة ومنفعة ستعود عليها، لكنها لم تستطع أن تصبر، عندما علمت أن زوجها تزوج عليها، رغم أنها الزوجة الثانية لذلك سارعت وأبلغت عنه لتطيح به الجهات الأمنية في قضية هي الأولى من نوعها.

 

مرسي والجنرال

رغم ما رددته وسائل الإعلام عن ضعف محمد مرسي وعدم أهليته لحكم مصر إلا أنه استطاع الإطاحة بأقوى شخصيتين في الجيش المصري وزير الدفاع ورئيس الأركان وجاء اختياره من وجهة نظره على أنقى وأصغر شخصية في الجيش المصري، وهو عبدالفتاح السيسي رئيس جهاز المخابرات العسكرية وقتها، الذي اتهم وقتها من قبل مناهضي الإخوان بأنه عضو سري في الجماعة.

وما جعل الأمور في نصابها تظاهر عبدالفتاح السيسي بالتقوى والورع وتفرغه للعبادة وصيامه في أوقات ليست في قاموس الصائمين، حتى تسنت له الفرصة ليقطع اليد التي مُدت إليه وقدمته على غيره، ويطيح بالرئيس المدني الأول لمصر ويعتلي هو عرشها.

 

رؤساء تونس التاريخيون ينقلبون

في عام 1957 تم إلغاء الملكية وأعلن الحبيب بورقيبة أول رئيس لتونس بعد التحرر من الملكية والاحتلال، وظل بورقيبة رئيساً لتونس حتى عام 1987، حين انقلب عليه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي، وأعلن نفسه حاكماً لتونس، ووضع بورقيبة تحت الإقامة الجبرية في قصره بالمنستير.

 

قطر.. بيدي لا بيد عمرو

يصلح أن يطلق على قطر المثل القائل ‘‘بيدي لا بيد عمرو‘‘ فالانقلاب على الحاكم لم يكن من خارج الأسرة الحاكمة ولم يكن من أحد المقربين منها من داخل الأسرة نفسها، بل كان المنقلب الابن نفسه، خليفة بن حمد، على والده الشيخ حمد.

لكن لا يجب أن ننسى  أن وصول الأمير السابق لدولة قطر الشيخ حمد بن خليفة إلى الحكم عبر انقلاب على والده الشيخ خليفة هو الأول من نوعه، فمعظم من سبقوه وصلوا عبر الطريق نفسه.

كانت اللحظة الأخيرة في حسابات الحكم عند الشيخ خليفة هي اللحظة التي كان فيها داخل المطار، وهو يودع مشيعيه قبل سفره لقضاء عطلة في سويسرا، وكان من زمرة المودعين نجله حمد، لكن كان هذا هو الوداع الأخير للحاكم المنقلب عليه من قبل نجله، إذا استطاع إقناع قادة الجيش بمغامرته، وأمر القوات بالسيطرة على القصر الأميري والمطار، ثم اتصل بعدها بوالده ليخبره بأن الأمور انتهت، فأغلق والده الخط في وجهه.

 

السودان.. الترابي رجل الدين يرتب للانقلاب

شارك حسن الترابي في حكومة السيد الصادق المهدي زعيم حزب الأمَّة، الذي حصل على أعلى الأصوات في الانتخابات وتلاه الحزب التقليدي الثاني الحزب الاتحادي وحَلَّت الجبهة الإسلامية في الترتيب الثالث، وشارك الترابي في حكومة السيد الصادق المهدي عام 1988كنائب لرئيس الوزراء ووزير الخارجية، ثم رتب لانقلاب عسكري وهو في السلطة عن طريق عناصره بالجيش وكان العميد عمر حسن البشير صاحب أعلى رتبة فيهم، وحدث الانقلاب في يونيو عام 1989م، ونجح في الاستيلاء على السلطة بترتيب وتخطيط من الترابي الذي رَتَّبَ لعملية القبض عليه في بداية الانقلاب ليُبْعِدَ شُبهة علاقته بهذا الانقلاب، وأبقى على نائبه في ذلك الوقت علي عثمان محمد طه ليرتِّب العلاقة بين الجناح المدني والجناح العسكري في حركته.

إلا أن صديق الأمس عمر البشير أنقلب على مدبر الانقلاب، والعقل المفكر للسلطة في السودان منذ الانقلاب الذي أسماه (ثورة الإنقاذ)، فعندما تولَّى الترابي رئاسة البرلمان عام 1996م، حدث الصدام بينه وبين الرئيس عمر البشير، أبعد على إثرها من كل مناصبه الرسمية والحزبية وكان ذلك عام 1999م، ثم أسَّسَ بعدها مع جناح ظَلَّ مواليًا له حزبًا جديدًا باسم المؤتمر الشعبي عام 2001م كحزب معارض.

 

شخبوط الإمارات الغدر كابر عن كابر

أسرة آل نهيان من الأسر العربية التي اشتهرت عنها الاغتيالات من أجل السلطة، لكننا سنذكر هنا شخصية من أبرز الشخصيات التي أسست الإمارات وهو شخبوط بن سلطان الأخ الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، الذي جاء إلى سدة حكم إمارة أبو ظبي بعد قتل عمه صقر بن زايد، ثم في عام 1971 انقلب زايد على أخيه انقلابا قيل عنه انقلاب غير دموي، وتم نفيه خارج الإمارات وتم نقل شخبوط إلى المطار وتسفيره الي البحرين، ثم إلو بيروت فلندن حيث وضع تحت الإقامة والمراقبة في قصر كان يمتلكه هناك، إلي أن تم السماح له بالعودة ليقضي بقية حياته تحت الإقامة الجبرية في مدينه العين حتى وفاته عام  1989.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل سجلت الإمارات انقلابًا آخر، عندما قاد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي الحالي؛ انقلابا أبيض ضد أخيه من والده الشيخ خليفة، حتى قبل توليه الحكم خلفًا لوالدهما الشيخ زايد بن سلطان في عام 2004، عندما أجبر على تعيين محمد نفسه وليًا لعهد أبوظبي، وهو قرار مخالف لأعراف ولاية العهد في دولة الامارات.

 

السعودية من فيصل لمحمد بن سلمان

وكما هو العهد في دول الخليج سارت السعودية على الدرب ذاته، فقد تم إقالة الملك سعود بن عبدالعزيز وتولي الملك فيصل بدلا عنه بفتوى من كبار العلماء رغم رفض سعود لهذه الطريقة ولهذه الإطاحة.

وهو ما حدث أيضا مع ولي العهد محمد بن نايف الذي تم عزله خفية وتعيين محمد بن سلمان نجل الملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي الحالي.

 

قابوس بن سعيد 

كان هو الابن الوحيد لوالده لكن هذا لم يشفع للأب، فحتى هذا الرابط الحميمي بينه وبين والده قطعه، قرر أن يتخلص منه حين قام بانقلاب ناجح عليه بدعم من بريطانيا، في الثالث والعشرين من يوليو (تموز) 1970، ونفاه إلى لندن.

وعاش بعد ذلك وحيدا، فليس له زوجة ولا أبناء، وجمع كل مقاليد الحكم بشكل مطلق في يده، فهو سلطان البلاد، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية، ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط، ورئيس البنك المركزي.

 

يهوذا الأسخريوطي يخون المسيح وينتحر

لم يترك لنا التاريخ مجالا إلا وذكرت فيه الخيانة حتى من عيسى المسيح، فها هو أحد تلامذة المسيح، لم يحفظ العهد معه، فخان الذي تعلم معه تعاليم المسيحية، وسلمه للقتل مقابل ثلاثين قطعة فضية، حيث كان «يهوذا الإسخريوطي» يعرف أماكن اختلاء المسيح بتلاميذه، فاستغل ذلك ليوشي به ويسلمه.

وذكر الإنجيل، أن المسيح تنبأ بأن أحد تلاميذه سيسلمه للموت، وأنه أعلن ذلك خلال العشاء الأخير حيث قال :«الحق أقول لكم إن واحدًا منكم يسلمني» إلا أنه عندما علم بأن اليهود ألقوا القبض على المسيح شعر بالندم، وأعاد الفضة إلى الكهنة مرة أخرى، وانتحر شنقًا في حقل الفخاري الذي يعرف بـ «حقل الدم».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة الرئيسية