لندن - المملكة المتحدة 21/10/2018

بيان وزير القوى العاملة: المغردون يمتعضون والباحثون عن عمل أكبر التحديات

خ خ خ

لا يزال #بيان_وزير_القوى_العاملة على تويتر يشهد تفاعلا كبيرا من جانب عدد كبير من المغردين, وقد ألقى وزير القوى العاملة عبدالله البكري بيان وزارته أمام مجلس الشورى متضمنا محاور توضيحيه لعدد من اختصاصات الوزارة، بينما ارتبطت معظم الأسئلة من جانب أعضاء المجلس بسياسات التعمين وتوظيف الباحثين عن عمل وسياسات القطاع الخاص. 

الباحثون عن عمل يصلون إلى قرابة 145 ألف ويشكلون أكبر تحدي

ولم يقدم البيان أية احصائيات حول أعداد الباحثين عن عمل؛ حيث برر البكري ذلك لكون احصاء تلك الأعداد من اختصاصات هيئة سجل القوى العاملة، يذكر أن البيانات المتوفرة لدى السجل تشير إلى وجود  ما يزيد عن 142ألف باحث وباحثة عن عمل. وغرد عبدالله العدوي قائلا: الباحثون عن عمل في ازدياد، والتوظيف بطالة مُقنعه، والعمل الفردي مخنوق بإجراءات معقدة.

وتطرق البيان إلى أعداد العمانيين في القطاع الخاص، والذي وصل إلى  207261 بنسبة 13.4%،و 1337152 عاملا وافدا بنسبة86.6% بنهاية2014م. واعتبر المغرد عبدالله الشيزاوي أن البيان لم يأتي بجديد، وقال:” أعضاء المجلس.. أنتم لأكثر من4 سنوات تناقشون،  وسبقكم غيركم ب 4 سنوات أخرى ..  لم نصل لشيء.. !! ذهب السابقون وأنتم ذاهبون. والوزير و مساعديه باقون!”.  بينما قال المغرد سالم حبراص ” لم ألحظ مراجعة أو تقييم لخطة التشغيل السابقة في #بيان_وزير_القوي_العاملة. هل هذا يعني أنه ليس هناك خطة؟”

عدد الباحثين عن عمل سيصل إلى قرابة نصف مليون في عام 2020

وكانت دراسة سابقة أجراها برنامج شبابي على اليوتيوب وصفت أعداد الباحثين عن العمل بالأعداد المتزايدة كل عام، وقالت الدراسة “أنه في حال عدم إيجاد حلول ناجعة لمواجهة هذا التحدي فإن أعداد الباحثين سيصل إلى قرابة نصف مليون في عام 2020″، محذرة من مساوئ ضعف التخطيط واستراتيجيات التعمين.

وأثار تصريح البكري حول دور القطاع الخاص في توظيف العمانيين غضب واستياء عدد من المغردين، وقال البكري ردا على  قضية تحدي التعمين بالقطاع الخاص: “القطاع الخاص يسعى جاهدا لتوظيف المواطنين بدون النظر حتى لتخصصاتهم، ولكن المواطنون يرفضون هذه الوظائف”، وغرد قيس المقرشي قائلا :” من المستحيل أن يرفض أحد ما وظيفه مناسبة وتناسب مؤهلة الدراسي.. أما وظيفة “عامل وحمال” فالمؤكد من أن المواطن يرفضها، وإذا رفض البعض فهناك آخرون كثر.. هذا العدد الكبير من الباحثين عن عمل يدل على أن هناك مشكلة ترتبط بالوظائف المعروضة، وليس في الباحثين عن عمل”

وأعتبر البكري أن عدم توافق مخرجات مؤسسات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل يعتبر تحدي كبير،  وتسائل زيد السلماني على تويتر: عن السبب الذي يمنع الوزير من النظر في مخرجات الكليات التقنية التابعة للوزارة،  قائلا: الكليات التقنية تتبع الوزير، وهي أكبر رافد للخريجين في السوق العمانية؛ فلماذا لا تبدأ بإصلاح ما بيدك !!

 وكان عدد من الباحثين عن عمل في السلطنة قد أطلقوا حملات كثيرة على الشبكات الاجتماعية؛ للمطالبة بإيجاد فرص عمل منها حملة #سيدي_قابوس_اكرمنا_بالوظايف وحملة #تطبيقيون_بلا_وظائف .

متابعة: هشام الإسماعيلي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة الرئيسية