لندن - المملكة المتحدة 26/09/2018

عودة السلطان تحصد اهتماما شعبيا ودولي

خ خ خ

في ساعات مساء الاثنين، بثت لقطات التلفزيون العماني وصول السلطان قابوس بن سعيد إلى البلاد بعد ثمانية أشهر من العلاج الطبي في ألمانيا؛ حيث بدى في حالة صحية جيدة وهو ينزل من الطائرة بدون مساعدة. وكان ديوان البلاط السلطاني، قد طمأن المواطنين إلى صحة السلطان الذي دار حول تأخر وصوله للبلاد جدلا واسعا، وأشار الديوان في بيانه إلى أن السلطان قابوس أنهى فحوصاته الطبية، وهي قد تكللت بالنجاح.

 
  #أبشري_قابوس_ جاء يحصد ثلاثمائة ألف تغريدة

وخلال ساعات من وصوله، خرج المئات من المواطنين في مختلف الولايات والمحافظات العمانية في مسيرات احتفالا بعودة السلطان، بينما انضم التلفزيون في تغطية مستمرة للاحتفالات الشعبية بصحة السلطان، وقام ببث رسائل مسؤولي ورؤساء دول العالم المختلفة إلى سلطان البلاد، والمطمئنة على صحته.

وعلى الشبكات الاجتماعية، وفي حسابات الاعلاميين ووسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية؛ اتسع الاهتمام بعودة السلطان، ووصلت عدد التغريدات في وسم #أبشري_قابوس_ جاء إلى ما يزيد عن ثلاثمائة ألف تغريدة خلال ساعات من انتشار خبر وصوله لعمان. بينما اهتمت الصحافة العربية والدولية بخبر القدوم؛ حيث كتبت شبكة سي ان ان الإخبارية: يحكم السلطان قابوس البلاد منذ 44 عاما، وهو يحظى بتقدير كبير بين أبناء شعبه، وأكسب السلطنة احتراما خارجيا لثبات سياسته الداعية إلى عدم التدخل في شؤون الدول. بينما نشرت قناة الجزيرة القطرية في تقرير مفصل خبر الوصول وتفاعل المغردين معه، وتسائلت: بعد أدوار ملموسة للسلطنة العمانية في ارساء بيئة الاتفاق على الملف النووي الإيراني، والتي خاضت إحدى محاوراتها في العاصمة العمانية مسقط قبل شهور، هل سيكون للدور الدبلوماسي العماني تأثيرات على الأزمة اليمنية، والأوضاع المتفاقمة سوءا في البلاد؟.

كما نشر موقع ميدل أيست أونلاين خبرا حول عودة السلطان، حيث جاء فيه: لقد بدى في صحة جيدة ومرتاحا وتعلو الابتسامة وجهه، نزل من الطائرة التي كانت تقله الى مسقط قبل أن يستقل سيارة رسمية، وفقا لمشاهد بثها التلفزيون، وبعمامته التقليدية؛ نزل السلطان قابوس من الطائرة، وسار على السجاد الأحمر قبل ان يستقل سيارة رسمية”.

في حين تداولت وسائل إعلام عربية تفاصيل حول الساعات الأولى لعودة السلطان، حيث أشارت إلى أنه قد التقى بعدد من المسؤولين بالبلاد بينهم السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، و السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار سلطان البلاد.

وتداولت بعض المواقع الاخبارية تفاعل عدد من السياسيين والقادة بالعالم مع خبر عودة السلطان، حيث تفاعل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مع خبر العودة، وقال في حسابه على تويتر: “نبارك لشعب عمان الشقيق العود الحميد لأخي جلالة السلطان قابوس بن سعيد رعاه الله لأرض الوطن مكللا بتمام الصحة والعافية”. بينما استعرضت بعض وسائل الإعلام تفاصيلا حول فترة حكم السلطان وآراء حول انتقال السلطة والدور السياسي للسلطنة.


البيان الأول لعودة السلطان

متابعة: سمية اليعقوبي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة الرئيسية