لندن - المملكة المتحدة 24/09/2018

2014 حافلا بالإضرابات العمالية ودعوات لمكافحة الفساد

خ خ خ

تمضي الساعات القادمة سريعا لتطوي صفحة حافلة بالأحداث المرتبطة بالنشاط المدني في السلطنة. ورغم الاستجابة التي حققتها عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة لقضايا تسببت في حراك مدني واسع إلى أن العام المقبل رفع شعار ” مكافحة الفساد” عنوانا له. تابع #نعم_لمكافحة_الفساد

ونقدم عبر تسلسل زمني عددا من الأحداث التي تركت أثرها على الحراك المدني في 2014، بينها سلسلة من الاضرابات التي انتشرت في مؤسسات القطاع الخاص وقرارات حكومية مؤثرة.

5 يناير – تعامل صارم لمواجهة الإضرابات الوظيفية

مؤسسة خدمات الأمن والسلامة تصدر تعميما داخليا لكافة موظفيها عامة، والعاملين على وظيفة “خدمة الحراسة الأمنية” خاصّة، تقضي بالتعامل الصارم معهم في حالة القيام بأي إضراب يهدف للمطالبة بتحسين وضعهم الوظيفي وزيادة الرواتب.

25 فبراير – تداعيات أحداث لوى مستمرة

نقضت المحكمة العليا حكما بالسجن على عضو الشورى عن ولاية لوى طالب المعمري، وعضو المجلس البلدي عن نفس الولاية صقر البلوشي، وخمسة متهمين آخرين في قضية الوقفة الاحتجاجية ” أحداث لوى” تاريخ 22 أغسطس/آب 2013.

26 فبراير – إضراب عمالي في شركة أوكتال

حيث كانوا قد أعلنوا عنه يوم 5 فبراير/شباط 2014 في حال عدم التزام الشركة بتنفيذ المطالب التي طالبوا بها وتم إقرارها في في محضر الاجتماع الذي تم بين الشركة والاتحاد العمّالي ووزارة القوى العاملة يوم 9 يناير/كانون الثاني 2014 في ديوان عام الوزارة.

1مارس- ايقاف ندوة ثقافية لإحدى الصالونات الثقافية بالبلاد

أعلن مغردون إيقاف ندوة ثقافية تابعة لــلمبادرة الثقافية لـصالون صحار الثقافي “إكسير”، والتي أقيمت مساء الجمعة 28 فبراير/شباط 2014 في أحد المطاعم في ولاية صحار، حيث كان مضمون الندوة يتناول كتاب المفكر والناشط السياسي الأمريكي نعوم تشومسكي “السيطرة على الإعلام”.

16 أبريل

توسع اضراب المجمعات والمراكز الصحية في عدد من الولايات، إذ تزايدت أزمة ما بات يُعرف بــ “اللائحة الطبية”، لتشمل عددا من المجمعات والمراكز الصحية في صور وسمائل والسويق وصحم وصحار.

3 يونيو

منع تداول تفاصيل قضايا الفساد، ومنع نشر مجموعة ملح القصصية للكاتبة بدرية الاسماعيلية وسحبها من الأسواق.

25 يونيو

جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي تفوز بجائزة ” العمل الإنساني الخليحي”.

 

26 يونيو
 

أثار قرارا لمجلس الوزراء حفيظة عدد من المواطنين، وشرع المجلس في تعديل قرار للهيئة العامة لحماية المستهلك رقم ( 12/2011)؛ بشأن حظر رفع أسعار السلع والخدمات حيث قضى بحظر رفع الأسعار للسلع في الأسواق العمانية وتحديد 23 سلعة تراقبها الهيئة مما أدى إلى حراك إلكتروني واسع تلاه ايقافا لتنفيذ القرار بأوامر سلطانية.

 

26 يونيو

شهدت عددا من مناطق السلطنة إضرابا عمّاليا في مراكز اللولو التجارية التسوّقية صباح يوم 26 يونيو/حزيران 2014، وشملت الإضرابات فروع: محافظة مسقط وولايات: نزوى وعبري، وانتهى بعد اجتماع سعى من خلاله المركز إلى تلبية مطالب المضربين.

 

14 اغسطس

إضرب أكثر من 100 عامل في شركة “موارد للتعدين” التابعة لمجموعة “سهيل بهوان”.

 

29 أغسطس

وقف أنشطة صالون صحار الثقافي، المعروف بـــ مبادرة “إكسير” الثقافية، وذلك بعد أن كانت “المبادرة” تستعد لإقامة أمسية ثقافية عن كتاب “النباهة والاستحمار” للمفكر الإيراني الراحل “علي شريعتي”.

13 سبتمبر

بيان صحفي لمبعوث الأمم المتحدة حول الأوضاع الحقوقية في عُمان – تفاصيل البيان .

 

17 سبتمبر

إضراب عمّالي في الشركة العمانية لصناعات الألمنيوم التحويليه.

 

17 سبتمبر

إيقاف ندوة (قانون الجنسية العماني) الذي نظمتها مجلة الفلق الإلكترونية.

21 سبتمبر

تتويج السلطنة بكأسي العالم في التصوير الضوئي في بينالي الفياب للشباب السادس والثلاثين تحت سن 14 و21 عاما.

11 أكتوبر

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والآداب في دورتها الثالثة، حيث حصل الباحث العماني الدكتور سعيد الظفري على الجائزة في مجال الثقافة، في ما نال المصور الضوئي أحمد الشكيلي الجائزة في مجال الفنون، وفاز الكاتب المسرحي عماد الشنفري بالجائزة في مجال الآداب.

31 أكتوبر

محكمة استئناف مسقط تقضي بالسجن 3 سنوات ضد عضو الشورى طالب المعمري بتهمة النيل من مكانة/هيبة الدولة، وسنة واحدة بتهمة التجمهر، على أن يتم تنفيذ العقوبة الأشد، وهي ثلاث سنوات. كما حكمت بالسجن سنة واحدة ضد عضو المجلس البلدي صقر البلوشي بتهمة التجمهر، وحكمت بالبراءة للمتهم الثالث عبدالرحمن الغفيلي.

23 ديسمبر

فوز جمعية التصوير التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بجائزة أفضل جمعية للتصوير الضوئي في الشرق الأوسط للعام ضمن تصنيف الجمعية الأمريكية الدولية للتصوير الضوئي.

 

متابعة / هشام الاسماعيلي

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة الرئيسية