لندن - المملكة المتحدة 24/09/2018

سيناريوهات ما بعد السلطان قابوس

خ خ خ

في العلوم السياسية والتاريخ السياسي العالمي للدول، يظهر أن أصعب مرحلة تمر بها الدولة هي خلال فترة إنتقال السلطة؛ ولذلك نشأت الديمقراطية، وظهرت الدساتير التي يكون فيها الشعب مصدر السلطات؛ لتؤمن هذه الفترة وتسيرها بسلاسة وضمان إنتقال آمن للسلطة دون ظهور أطماع أو حدوث صراعات بين مراكز القوى الوطنية (عسكرية أو أمنية أو دينية أو قبلية أو مناطقية أو حتى من الأسرة الحاكمة)، بهدف الوقوف في وجه مصالحهم أو الاستيلاء على السلطة.

وأبدى عدد كبير من المتابعين والمحللين السياسيين قلقا وتخوفا بالغا من إحتمالية حدوث صراع على السلطة في عمان في مرحلة ما بعد السلطان قابوس خصوصا في ظل عدم وجود آلية واضحة ودستورية وديمقراطية لإنتقال السلطة في عمان في هذه المرحلة، وما يهيئ الوضع أكثر لإحتمالية حدوث الصراع على السلطة، عدة عوامل يساهم بها النظام الحالي:

1-   تركز جميع السلطات بيد السلطان قابوس لوحده؛ فهو يملك صلاحيات مطلقة تجمع بين جميع السلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية إذ لم يرسخ مفهوم الفصل بين السلطات؛ فهل من سيخلفه سيحكم مثله -بتركز جميع السلطات- وهو ما سيكون بشكل طبيعي مطمعا للسلطان القادم؟. فربما نجح السلطان قابوس في كسب رضا الشعب العماني؛ لتوليه جميع السلطات رغم ظهور عدد كبير من المطالب بالفصل بين السلطات؛ إلا أنها قوبلت إما بالترضية الفردية أو بالقمع (العصا والجزرة)؛ فهل سيقوم السلطان القادم بتوزيع السلطات بشكل دستوري أم سيرغب طامعا في الحفاظ على جميع السلطات مما سيخلق حالة من الفوضى الأمنية ربما لن ينجح في الحفاظ عليها إلا بحمام دم أو فساد مطلق وتوزيع إمتيازات غير عادلة لبعض القوى؛ لضمان ولائها.

2-   قام الإعلام الحكومي العماني على مدار سنوات طوال بالخلط بين الوطن والسلطان قابوس وتصويرهما على أنهما فكرة واحدة، والذي ساهم بدوره في غياب المعنى الحقيقي لدولة المؤسسات، وإرتباط الدولة ومؤسساتها بفرد واحد مما سيخلق حالة من الفوضى بعد زوال الشخص.

3-    عدم وجود دستور مستفتى عليه يكون الشعب فيه مصدر السلطات، ويضمن حالة الإنتقال السلس للسلطة، ويحفظ الدولة من أطماع وصراعات الإستحواذ على السلطة من مراكز القوى الوطنية سواء أكانت عسكرية أو دينية أو قبلية أو حتى من أحد أطراف الأسرة الحاكمة.

4-    إنعدام الحريات السياسية، وعدم وجود مناخ سياسي يسمح للمشاركة السياسية حاليا، ويؤمن بالتعددية مما سيؤدي غالبا بعد مرحلة السلطان الحالي إلى حالة من القمع الشديد التي ستؤدي إلى الإنفجار وحدوث حرب أهلية فيما لو  ظهرت أحزاب أو تكتلات معارضة للسلطان القادم سواء أكانت من الأسرة الحاكمة أم من قبائل أخرى، وذلك لعدم وجود دولة مؤسساتية توفر بشكل طبيعي وعيا وطنيا يحفظ الاستقرار، وحق المشاركة السياسية لجميع الأطراف دون إقصاء.

5-    عدم وجود تسامح حقيقي (مذهبي أو سياسي)؛ فالموجود حاليا هو فرض من السلطة لحالة توافق في المصالح، وليس تسامحا يقوم على مبادئ وأسس يخلق فيها الوئام والاعتراف بالاختلافات الطبيعية؛ فعدم وجود تسامح سياسي واضح للمتابعين في ما يتعلق بمركزية السلطة وعدم السماح لأي نشاط سياسي أو مدني من خارج إطار الحكومة، والتضييق على كل من يحاول أن يعبر عن رأيه مخالفا ومعارضا للحكومة وسياساتها, أما التسامح المذهبي الذي يروج له إعلاميا كثيرا فهو ليس تسامحا بالمعنى الحقيقي لمفهوم التسامح رغم عدم إقصاء الآخرين لكنه لا يتم الإعتراف بهم وجودا؛ فالسلطة الدينية التي هي جزء من الحكومة تتشكل خالصة من مذهب الحاكم فقط. ولقد تابع الكثيرون حالة السخط الظاهر من أصحاب  المذاهب الأخرى في مواقع التواصل الاجتماعي أو غالبا في فترة رؤية هلال العيدين, وقد حاولت الأجهزة الأمنية ذات الصلاحية المطلقة والتي لا تخضع للمراقبة والمحاسبة في إستغلال الطائفية بوضوح خلال أحداث مظاهرات 2011 والتي تمركزت غالبا في مناطق سنية, وخلال قضية الدكتور طالب المعمري عضو مجلس الشورى المنتخب، والذي حكم عليه بالسجن لمشاركته في مطالبة شعبية ضد التلوث البيئي.

6-   عدم وجود ولي عهد للحكم من الممكن أن يؤدي إلى عدم قبول الشعب بالسلطان الجديد، وإحتمالية ظهور تكتلات قبلية تطمع للحصول على مراكز في السلطة تستخدم فيها عوامل إجتماعية وإقتصادية لم ينجح النظام الحالي في حلها.

7-   حالة القطبية التي تعيشها عمان والسعودية بسبب المذهبية، أو الوساطات التي تقوم بها عمان مؤخرا من الممكن أن تشكل حالة من التهديد للإستقرار خاصة في عدم وجود وريث جاهز ومقبول به إقليميا أو دوليا.

وتأتي الحاجة للتفكير في مرحلة ما بعد السلطان قابوس؛ لأن الواضح للمتابعين أن السلطان بنفسه وعلى المستوى القريب لم يُظهر أي إشارات ورغبة جادة في إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية، وهذا ما يفسر وجود حالة من الالتفاف والترقيع للمطالب الشعبية، وحالة التضييق الأمني المستمر لحرية التعبير والتجمع السلمي، والتشديد على القوانين الصارمة في الإجراءات الجزائية أو القوانين العمالية، وقوانين النشر والمطبوعات، ووصل الأمر مؤخرا إلى منع وتضييق على جميع المبادرات (الثقافية) المدنية التي لم تأتي تحت إطار الحكومة (بدون رعاية أو مراقبة من الأمن).

كما يقر بعض من الباحثين السياسيين أن المرحلة المقبلة في غاية التعقيد، ويجب الإستعداد لها مع إشراك الشعب مشاركة حقيقية في صناعة القرار، والإستعداد للمستقبل عبر ممارسة حقوقه السياسية وحرياته المدنية؛ ليكتسب الوعي والخبرة التي تؤهله لإدارة نفسه دون الخوف من أي ضغوطات أو حدوث صراعات، والانطلاق نحو بناء دولة مدنية حديثة تسعى نحو الحداثة والتغيير والتقدم؛ لتؤمن إزدهارا ورفاه إجتماعيا وإقتصاديا لجميع أطياف المجتمع.

خلفان البدواوي

خلفان البدواوي
ناشط سياسي

7 تعليقات

  1. مقال ينم عن حقد الكاتب على هذي الدولة المستقرة.. الجميع يشهد باستقرارها والتفاف الناس حول سلطانها الحالي..دولة موسسات ودولة قضاء وعدل .. سلطان حكيم فوضه الشعب يحبهم ويموتون في حبه كجسد واحد.. الله يبقيه ويحفظه ذخر لعمان.. دائما السلطان يقول تطمنوا على مستقبل عمان فمستقبلها مشرق وجميل.. قابوسنا وعد وصدق.. وبقوله هذا نحن نصدقه.. ونحن مطمئنين بان مستقبل عمان سيكون مشرقا بدولة موسسات يشهد لها القاصي والداني.. اما الكائدين فكيدكم في نحوركم

  2. حسين علي العميري

    مقالة رائعة جدا وإن كان أغلب العمانيين لا يهتمون بما جاء فيها

  3. المهندس الحقيقي

    مقال فقير .. معدوم النظرة المستقبلية .. تخبط في فهم الانسان العماني وتاريخه الموغل في التعايش والسلام .. الكاتب كما تبدو صورته يفتقد للهوية العمانية ولم يعاشر المجتمع كما يجب .. مقال للنسيان مع خالص التحية

  4. الباحثين عن عمل
    ديسمبر 26, 2014 في 6:53 ص
    يسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة تظلم الى صاحب الجلالة مولانا المفدى حفظه الله ورعاه
    يسرنا نحن ابناء عمان الاوفياء اصحاب المنحة 150ان نرفع الى مقام جلالتكم هذه الرسالة التي تحمل معاناة اصحاب المنحة والظلم الذي لحق بهم من قبل وزير القوى العاملة , ونفيدكم علما ان تم ابلاغ كافة الجهات بهذا الظلم والالتفاف فلم نجد منهم اي تعاون , لذا قررنا ان نلجأ الى سيدنا ومولانا حفظه الله ليتم انصافنا وارجاع لنا حقوقنا في التوظيف التي صدرت فينا سابقا من قبل جلالتكم حفظكم الله , مولانا صاحب نؤكد لكم ان الاوامر السامية التي صدرت فينا منذ 2722011 لم تنفذ الى الان , وقام الشيخ / عبدالله البكري بسياسة قطع المنحة بدون توظيف الباحثين عن عمل , فهل من العدل والانصاف ان يتم السكوت على هذا العمل في دولة المؤسسات وسيادة القانون , مولانا صاحب الجلالة نحن الباحثين عن عمل طالبنا جميع الوزرات بالطرق السلمية لتوصيل قضيتنا الى مقامكم السامي فلم يتم الاستجابة لمطالبنا , وباختصار سوف نضع امام الجميع سياسة الوزير البكري تجاه اصحاب المنحة ليكون دليل على ان نحن الباحثين عن عمل لانريد الاحقنا في التوظيف الذي امر به صاحب الجلالة وليعلم الجميع بذلك :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *شرح تفاصيل الخطة التي انتهجتها القوى العاملة ضد أصحـــــــاب المنحة !!!!

    ****الموضوع / كل ما يتعلق بـ مستحقين المنحة الشهرية لـ 150 ريال!!!!!
    نحدثكــــــــم عــــــن الخطــــــة التـــــــي قامــــــت بهــــــــا الوزارة القـــــــــوى العاملــــــــــــة بخطـــــــــة تهـــــــــدف بعــــــــرض الفـــــــــــــرص التوظيـــــف لمستحقيـــــــن المنحـــــــــــة الشهرية ، فـــــــي البدايـــــة الوزارة تعلـــــــم أن هــــذه الخطـــــــة ستنجح معهــــم ، مــــن خــــــلال فكـــــرة وضعــــــــوهـــــا ، بأنــــه يقومـــــون بعمليـــــة حصــــــر لمستحقيــــــن المنحـــــــة بشـــــــــــــــأن التحديــــــث لمستحقيــــن المنحـــــة الشهرية ، فاغلب الباحثين حضــــــــــــــــرو التحديـــــث علـــــى الأمـــــــل إنــــــــه ستكـــــــــون نهايـــــــة المطـــــاف انـــه سيكــــون توظيــــف بعــــد الحصــــــــر المستحقيـــــن المنحـــــة ، لكــــــــــــن الصـــــــــــدمــــة وقعـــــــــــــت وفــــــــــــــــــــات للـــــــــــي فــــــــــــــات !!!
    القـــــــوى العاملـــــــة ارتبطـــــــت مــــــع خطتهــــــا بالهيئـــــة العامــــــــــــة لسجــــل القـــــوى العاملـــــــة ، بفكـــــرة بعـــــد الحصـــــــر المستحقيـــــــــن سيكــــــون واضـــــح عــــدد المستحقيــــن المنحــــــة ، وبالإضـــــافة سيتـــــم خطــــــة الفكـــــرة القطـــــــع بتهديــــــد الباحثيــــن عــــــن العمــــــل ، طبعـــــا بدأت الخطـــــــة بعــــد الحصـــــر بكـــــــم أسبــــــــوع و تـــــــم استدعــــــــاء الباحثيـــن عــــن العمــــل الذيـــن لديهــــم الثانويــــــة العامـــــة المستحقيـــــن المنحــــــة ، بعـــــرض فرصـــة التدريــــــب المقــــــرون بالتشغيـــــــل بمعهـــــد اليقيـــــــــن ، بتخصــــــص اللحـــــــام وتشكيــــــــــــــــــل معـــــادن ، ولكــــــن للأسف الشديــــد الذيــــــــن تـــــم استدعائهـــــــم مــــــن الباحثين لــــــم يتــــــم قبولهــــــم ولـــــم يتـــم الــــرد بتدريـــــــــــــــــــب أو التـــــــــــــــــــــــوظيف !!

    ***فظهــــــرت الخطــــــــــــة الأخرى باستدعاء دون الابتدائيـــة بعـــد مــــا فعلــــوه و معرفتهــــم العـــــدد المستحقيــــن المنحـــــة و نوعيـــة المؤهـــــل لـــــــــــــدى الباحـــث عــــن العمـــــــــــــــل ، وتـــــــــــــم عــــــرض فــــرص عمـــــــــــــــل وهميــــــــــه وبالإضافة حضــــــــــــــــــور الأشخاص كأنهـــــم ممثليــــن بالشركـــــــــــــــات…. وآلـخ .. حتـــــــــــــــــــى وصلنــــــا الآن إلى استدعـــــاء الباحثيــــن عـــــن العمـــــل الثانوية العامــــــة – شهادة دبلوم التعليم العـــــــــــام وبالإضافة تهديــــد انه في حالــــــــــــة عــــــــــــدم الحضـــــور ستقطــــع المنحــــة ، لكـــــــن تفاجئنــــا انــــــــــــــــه تــــــــــــــم استدعـــــاء سابقا المخرجـــــات دون الابتدائيـــــة و دون الثانويـــــــة بعـــــرض لهـــــــم فـــــرص وهميــــه ، ســـــوى قبـــــل الفرصـــة أو لـــم يقبـــــل ، أو لــــم يحضـــــر أو حضــــر المقابلـــــة بقــطـــــاع الخــــــاص فهـــــي طريـــــــــــــــــق واحـــد مـــــــــــــــــــــؤدي إلى القطــــع المنحة عــــن جميـــــع الذيـــــن تــــــم استدعائهـــــم لحضـــــور المقابلـــــــة بالقطاع الخاص .. لكـــــــــــــــــن هــــــل أصبحنا نستلـــــم المنحــــة لكــــي تكــــــون نهايتنـــــا, تهديـــــــــــــــــد وإجبار القبــــــول الفرص بتهديـــــــــــــد المستحقيـــــــن المنحـــــــــة ، ***وإن كــــــــان الأوامر نصــــــــــــــت بتحويـــــل المنحـــــة الى التدريـــــب المقـــــــــــــــرون بالتشغيــــــل فـــإذن أيـــــــن التدريـــــب و التوظيـــــــف الموجــــــــــــــــــــــة !!!! للبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاحــــــــــــــــــــــــــث !! !!
    **هــــــل الأوامر السامية نصـــــــــــت بإهانـــــــــة الباحـــــــــــــــــــــــــــــــث و إجبــــــــــــــــاره ليوافــــــــــــــــــــــق إجباري !! هـــــــــــل نهايتهــــــــــــا الأوامـــــــــــر ترمـــــــــــــــــى بحائــــــــــــــط ويتناســـــــــــــون المسئوليـــــــن كلامهــــــــــــم ووعودهــــــــــــــم التــــــــي قالــــــــــوا الأولويـــــــــــــــــــــــة للباحثيـــــــــن أصحاب المنحـــــــــــــة وهنــــــــــــــاك فــــــــــرص….الخ .
    الرسالة التي تقوم القوى العاملة بتهديد الباحث عن العمل*** ***

    عزيزي الباحث ———————- الرجاء الحضور شخصياً يرجى الحضور إلى مقر المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة…. وذلك يوم الخميس لإجراء مقابلة شخصية في القطاع الخاص . علماً بأنه في حالة عدم الحضور سوف يتم قطع صرف المنحة الشهرية . في : مركز تشغيل ……… بتاريخ: 14-11-13 الوقت : الثامنة صباحا
    أوامر السلـــطـــــان لعام 2011 نصـــت بصــــرف المنحـــــة ومــــن ثـــــــــــــم التوظيف ، استمـــرت الصــــرف المنحـــــة للمستحقيــــن إلى 6 شهـــــور, بعد انقضـــــاء 6 شهور من الأوامر السلطـــان حفظـــة الـله ورعـــاه ، فتفاجئنــــــــا أعــــذار مـــــــن المجلـــس الوزراء بحجــــــــــه العمــــــــــل ووجـــــــــــــــــــود صعوبـــــــــة بالتوظيف و توفيــــــــــر مخصصـــــات ، فتـــــــــــم زيــــــــــــــــادة المــــدة بصـــــرف المنحــــة للمستحقــــين المنحـــة إلى 3 شهور, بعد انقضــــاء 6 شهـــــــور مـــــن تنفيــــــذ الأوامـــــــــر السلطــــان ، وتفاجئنــــــــــا مـــــرة أخـــــــــرى بعــــــــــــــذر المجلــــس الــــــــوزراء بتمديـــــــــــــد المنحـــــــــــة حتــــــى ينخـــــرط للعمــــل او التدريب ولكــــن !! كل جهة ترمــــى الأوامـــــــــر لجهة أخرى حتى وصلت المهزلــــــة و الظلم إلى وزارة القــــوى العاملـــــــــة!!
    ***فكانـــــــــت الفـــــــــرص و الخطــــــــــــــة المعروضـــــــــــة كالاتي ***:
    1 / الفرص مكتوبة على ورقة بيضاء بقلم اسود وبيـــد الموظفين .
    2 / لم يحضرون الإدارة أو مسئولين المنشآت و المشاريع الخاصة .
    3 / الفرص جميعها بمسميات متشابهة ( كاشير – محاسب – سائق – عامل .
    4 / لا يوجد صلة التواصـــــــــــل مع المستشارين المشاريــــــــع .
    5/ مجرد يتم عرض الفــــــرص والموظــــــــــف ينتظرك ايش ترد !
    6 / لا يوجد تفاصيل و شروحات فرص العمل و رؤية لشركـــــــــــات !
    **استنتجنا من الخطة التي قامــــة بها الوزارة القوى لعاملة ، هي توفير مسميات الفرص العمل ومسميات مشاريع ( وهميه ) لكي يكون دليل قاطع أمام المسئولين مستقبلا ، اكتشفنا أن الوزارة تلعب بمشاعر الباحث باستدعاء الباحث لعروض بقطاع الخاص ، فهم أدرى المسئولين بالوزارة ، لكي تكون الحجه مستقبــــــــلا انه: **عرضنا للباحثين فرص عمل بالقطاع الخاص ولكن الباحث رفض العمل !!
    أولا : كيف يستدعى الباحث لحضور ولا يوجد مسئولين أو مستشارين مشاريع ؟

    ثانيا : كيف يعقل يتم استدعاء الباحثين فوق ( 50 باحث يوميا ) بفرص العمل نفسها و فرص نفسها ؟
    ثالثا : كيف يتم إجبار الباحث لموافقة بأي عمل دون النظر إلى الرؤية الشركة و العمل و القوانين ؟
    !!!هنــــــــــــــا الخطــــــــــــــــــــة واضحـــــــــــــة مـــــــــــــن المسئولين !!!
    ملاحظة // بعد فشل الخطة الأولى التي انتهجتها وزارة القوى العاملة مـــع الباحثين عن عمل أصحاب المؤهلات الثانوية العامة وما دون ذلك من أصحاب المنحة والتي بدأت وزارة القوى العاملة بتطبيقها من شهر أكتوبر 2013وهي سياسة قطع المنحة بدون حق وعندما وصـــــل الدور بتاريخ 25/8/2014 إلى استدعــــــــاء أصحاب المنحة الجامعيين وهــــي أخر دفعة كانت محافظتي ظفار ومسقط تم تغيير السياسة إلى سياسة توزيع فقط استمارات على أصحاب المنحة تحتوي على ملئ الخانـــــة الخاصــــــــة بالبيانات الشخصية والتعبير عن الرغبة العمـــــــل فــــي القطاع العام أم الخـــــاص وتوقيع الباحث عن عمـــل وترك الخانة الخاصة بعروض الشركــــات ونفيدكم علما لم يتم عرض أي وظيفة ولــــــــم يحضر غير موظفين من القـــــوى العاملـــــــــة معهم استمارات فقط ولا يوجد حضـــــور لأي مندوب أو مسئول من الشركات كما كان يصـــــرح بذلك الوزير القوى العاملـــــة
    الشيخ عبد الله البكري

  5. الباحثين عن عمل
    ديسمبر 26, 2014 في 6:53 ص
    يسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة تظلم الى صاحب الجلالة مولانا المفدى حفظه الله ورعاه
    يسرنا نحن ابناء عمان الاوفياء اصحاب المنحة 150ان نرفع الى مقام جلالتكم هذه الرسالة التي تحمل معاناة اصحاب المنحة والظلم الذي لحق بهم من قبل وزير القوى العاملة , ونفيدكم علما ان تم ابلاغ كافة الجهات بهذا الظلم والالتفاف فلم نجد منهم اي تعاون , لذا قررنا ان نلجأ الى سيدنا ومولانا حفظه الله ليتم انصافنا وارجاع لنا حقوقنا في التوظيف التي صدرت فينا سابقا من قبل جلالتكم حفظكم الله , مولانا صاحب نؤكد لكم ان الاوامر السامية التي صدرت فينا منذ 2722011 لم تنفذ الى الان , وقام الشيخ / عبدالله البكري بسياسة قطع المنحة بدون توظيف الباحثين عن عمل , فهل من العدل والانصاف ان يتم السكوت على هذا العمل في دولة المؤسسات وسيادة القانون , مولانا صاحب الجلالة نحن الباحثين عن عمل طالبنا جميع الوزرات بالطرق السلمية لتوصيل قضيتنا الى مقامكم السامي فلم يتم الاستجابة لمطالبنا , وباختصار سوف نضع امام الجميع سياسة الوزير البكري تجاه اصحاب المنحة ليكون دليل على ان نحن الباحثين عن عمل لانريد الاحقنا في التوظيف الذي امر به صاحب الجلالة وليعلم الجميع بذلك :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *شرح تفاصيل الخطة التي انتهجتها القوى العاملة ضد أصحـــــــاب المنحة !!!!

    ****الموضوع / كل ما يتعلق بـ مستحقين المنحة الشهرية لـ 150 ريال!!!!!
    نحدثكــــــــم عــــــن الخطــــــة التـــــــي قامــــــت بهــــــــا الوزارة القـــــــــوى العاملــــــــــــة بخطـــــــــة تهـــــــــدف بعــــــــرض الفـــــــــــــرص التوظيـــــف لمستحقيـــــــن المنحـــــــــــة الشهرية ، فـــــــي البدايـــــة الوزارة تعلـــــــم أن هــــذه الخطـــــــة ستنجح معهــــم ، مــــن خــــــلال فكـــــرة وضعــــــــوهـــــا ، بأنــــه يقومـــــون بعمليـــــة حصــــــر لمستحقيــــــن المنحـــــــة بشـــــــــــــــأن التحديــــــث لمستحقيــــن المنحـــــة الشهرية ، فاغلب الباحثين حضــــــــــــــــرو التحديـــــث علـــــى الأمـــــــل إنــــــــه ستكـــــــــون نهايـــــــة المطـــــاف انـــه سيكــــون توظيــــف بعــــد الحصــــــــر المستحقيـــــن المنحـــــة ، لكــــــــــــن الصـــــــــــدمــــة وقعـــــــــــــت وفــــــــــــــــــــات للـــــــــــي فــــــــــــــات !!!
    القـــــــوى العاملـــــــة ارتبطـــــــت مــــــع خطتهــــــا بالهيئـــــة العامــــــــــــة لسجــــل القـــــوى العاملـــــــة ، بفكـــــرة بعـــــد الحصـــــــر المستحقيـــــــــن سيكــــــون واضـــــح عــــدد المستحقيــــن المنحــــــة ، وبالإضـــــافة سيتـــــم خطــــــة الفكـــــرة القطـــــــع بتهديــــــد الباحثيــــن عــــــن العمــــــل ، طبعـــــا بدأت الخطـــــــة بعــــد الحصـــــر بكـــــــم أسبــــــــوع و تـــــــم استدعــــــــاء الباحثيـــن عــــن العمــــل الذيـــن لديهــــم الثانويــــــة العامـــــة المستحقيـــــن المنحــــــة ، بعـــــرض فرصـــة التدريــــــب المقــــــرون بالتشغيـــــــل بمعهـــــد اليقيـــــــــن ، بتخصــــــص اللحـــــــام وتشكيــــــــــــــــــل معـــــادن ، ولكــــــن للأسف الشديــــد الذيــــــــن تـــــم استدعائهـــــــم مــــــن الباحثين لــــــم يتــــــم قبولهــــــم ولـــــم يتـــم الــــرد بتدريـــــــــــــــــــب أو التـــــــــــــــــــــــوظيف !!

    ***فظهــــــرت الخطــــــــــــة الأخرى باستدعاء دون الابتدائيـــة بعـــد مــــا فعلــــوه و معرفتهــــم العـــــدد المستحقيــــن المنحـــــة و نوعيـــة المؤهـــــل لـــــــــــــدى الباحـــث عــــن العمـــــــــــــــل ، وتـــــــــــــم عــــــرض فــــرص عمـــــــــــــــل وهميــــــــــه وبالإضافة حضــــــــــــــــــور الأشخاص كأنهـــــم ممثليــــن بالشركـــــــــــــــات…. وآلـخ .. حتـــــــــــــــــــى وصلنــــــا الآن إلى استدعـــــاء الباحثيــــن عـــــن العمـــــل الثانوية العامــــــة – شهادة دبلوم التعليم العـــــــــــام وبالإضافة تهديــــد انه في حالــــــــــــة عــــــــــــدم الحضـــــور ستقطــــع المنحــــة ، لكـــــــن تفاجئنــــا انــــــــــــــــه تــــــــــــــم استدعـــــاء سابقا المخرجـــــات دون الابتدائيـــــة و دون الثانويـــــــة بعـــــرض لهـــــــم فـــــرص وهميــــه ، ســـــوى قبـــــل الفرصـــة أو لـــم يقبـــــل ، أو لــــم يحضـــــر أو حضــــر المقابلـــــة بقــطـــــاع الخــــــاص فهـــــي طريـــــــــــــــــق واحـــد مـــــــــــــــــــــؤدي إلى القطــــع المنحة عــــن جميـــــع الذيـــــن تــــــم استدعائهـــــم لحضـــــور المقابلـــــــة بالقطاع الخاص .. لكـــــــــــــــــن هــــــل أصبحنا نستلـــــم المنحــــة لكــــي تكــــــون نهايتنـــــا, تهديـــــــــــــــــد وإجبار القبــــــول الفرص بتهديـــــــــــــد المستحقيـــــــن المنحـــــــــة ، ***وإن كــــــــان الأوامر نصــــــــــــــت بتحويـــــل المنحـــــة الى التدريـــــب المقـــــــــــــــرون بالتشغيــــــل فـــإذن أيـــــــن التدريـــــب و التوظيـــــــف الموجــــــــــــــــــــــة !!!! للبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاحــــــــــــــــــــــــــث !! !!
    **هــــــل الأوامر السامية نصـــــــــــت بإهانـــــــــة الباحـــــــــــــــــــــــــــــــث و إجبــــــــــــــــاره ليوافــــــــــــــــــــــق إجباري !! هـــــــــــل نهايتهــــــــــــا الأوامـــــــــــر ترمـــــــــــــــــى بحائــــــــــــــط ويتناســـــــــــــون المسئوليـــــــن كلامهــــــــــــم ووعودهــــــــــــــم التــــــــي قالــــــــــوا الأولويـــــــــــــــــــــــة للباحثيـــــــــن أصحاب المنحـــــــــــــة وهنــــــــــــــاك فــــــــــرص….الخ .
    الرسالة التي تقوم القوى العاملة بتهديد الباحث عن العمل*** ***

    عزيزي الباحث ———————- الرجاء الحضور شخصياً يرجى الحضور إلى مقر المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة…. وذلك يوم الخميس لإجراء مقابلة شخصية في القطاع الخاص . علماً بأنه في حالة عدم الحضور سوف يتم قطع صرف المنحة الشهرية . في : مركز تشغيل ……… بتاريخ: 14-11-13 الوقت : الثامنة صباحا
    أوامر السلـــطـــــان لعام 2011 نصـــت بصــــرف المنحـــــة ومــــن ثـــــــــــــم التوظيف ، استمـــرت الصــــرف المنحـــــة للمستحقيــــن إلى 6 شهـــــور, بعد انقضـــــاء 6 شهور من الأوامر السلطـــان حفظـــة الـله ورعـــاه ، فتفاجئنــــــــا أعــــذار مـــــــن المجلـــس الوزراء بحجــــــــــه العمــــــــــل ووجـــــــــــــــــــود صعوبـــــــــة بالتوظيف و توفيــــــــــر مخصصـــــات ، فتـــــــــــم زيــــــــــــــــادة المــــدة بصـــــرف المنحــــة للمستحقــــين المنحـــة إلى 3 شهور, بعد انقضــــاء 6 شهـــــــور مـــــن تنفيــــــذ الأوامـــــــــر السلطــــان ، وتفاجئنــــــــــا مـــــرة أخـــــــــرى بعــــــــــــــذر المجلــــس الــــــــوزراء بتمديـــــــــــــد المنحـــــــــــة حتــــــى ينخـــــرط للعمــــل او التدريب ولكــــن !! كل جهة ترمــــى الأوامـــــــــر لجهة أخرى حتى وصلت المهزلــــــة و الظلم إلى وزارة القــــوى العاملـــــــــة!!
    ***فكانـــــــــت الفـــــــــرص و الخطــــــــــــــة المعروضـــــــــــة كالاتي ***:
    1 / الفرص مكتوبة على ورقة بيضاء بقلم اسود وبيـــد الموظفين .
    2 / لم يحضرون الإدارة أو مسئولين المنشآت و المشاريع الخاصة .
    3 / الفرص جميعها بمسميات متشابهة ( كاشير – محاسب – سائق – عامل .
    4 / لا يوجد صلة التواصـــــــــــل مع المستشارين المشاريــــــــع .
    5/ مجرد يتم عرض الفــــــرص والموظــــــــــف ينتظرك ايش ترد !
    6 / لا يوجد تفاصيل و شروحات فرص العمل و رؤية لشركـــــــــــات !
    **استنتجنا من الخطة التي قامــــة بها الوزارة القوى لعاملة ، هي توفير مسميات الفرص العمل ومسميات مشاريع ( وهميه ) لكي يكون دليل قاطع أمام المسئولين مستقبلا ، اكتشفنا أن الوزارة تلعب بمشاعر الباحث باستدعاء الباحث لعروض بقطاع الخاص ، فهم أدرى المسئولين بالوزارة ، لكي تكون الحجه مستقبــــــــلا انه: **عرضنا للباحثين فرص عمل بالقطاع الخاص ولكن الباحث رفض العمل !!
    أولا : كيف يستدعى الباحث لحضور ولا يوجد مسئولين أو مستشارين مشاريع ؟

    ثانيا : كيف يعقل يتم استدعاء الباحثين فوق ( 50 باحث يوميا ) بفرص العمل نفسها و فرص نفسها ؟
    ثالثا : كيف يتم إجبار الباحث لموافقة بأي عمل دون النظر إلى الرؤية الشركة و العمل و القوانين ؟
    !!!هنــــــــــــــا الخطــــــــــــــــــــة واضحـــــــــــــة مـــــــــــــن المسئولين !!!
    ملاحظة // بعد فشل الخطة الأولى التي انتهجتها وزارة القوى العاملة مـــع الباحثين عن عمل أصحاب المؤهلات الثانوية العامة وما دون ذلك من أصحاب المنحة والتي بدأت وزارة القوى العاملة بتطبيقها من شهر أكتوبر 2013وهي سياسة قطع المنحة بدون حق وعندما وصـــــل الدور بتاريخ 25/8/2014 إلى استدعــــــــاء أصحاب المنحة الجامعيين وهــــي أخر دفعة كانت محافظتي ظفار ومسقط تم تغيير السياسة إلى سياسة توزيع فقط استمارات على أصحاب المنحة تحتوي على ملئ الخانـــــة الخاصــــــــة بالبيانات الشخصية والتعبير عن الرغبة العمـــــــل فــــي القطاع العام أم الخـــــاص وتوقيع الباحث عن عمـــل وترك الخانة الخاصة بعروض الشركــــات ونفيدكم علما لم يتم عرض أي وظيفة ولــــــــم يحضر غير موظفين من القـــــوى العاملـــــــــة معهم استمارات فقط ولا يوجد حضـــــور لأي مندوب أو مسئول من الشركات كما كان يصـــــرح بذلك الوزير القوى العاملـــــة
    الشيخ عبد الله البكري

  6. يونس الراشدي

    مقال ضعيف ويرى الأمور بزاوية ضيقة ، ومن جانب سلبي مظلم ، السلطنة ستواصل استقرارها بعكس ما يتمنى الكاتب ، هكذا اسسها سلطانها وأثبت دعائمها ..

  7. صاحب المقال يعكس صورة ما في عقله و حسب البيئة التي يعيش فيها ، فمن الواضح أن بيئته مليئة بالتناقضات و العنصرية و الصراعات المذهبية و القبلية التي لا شأن للعمانيين بها ولا يهتمون بها ، الحمد لله و المنة نعيش بإخاء من أقصى الشمال لأقصى الجنوب و حتى الجاليات العمانية في شرق آسيا إخوة لا يفرقنا حاقد.
    بالإضافة لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد دعا لعمان و أهلها و بحرها و برها و نحن نحمد الله على ذلك.
    نحن إن فكرنا بما بعد السلطان قابوس فلن نفكر غير الوطن و الإستمرار في بناء و تطوير السلطنة و على توجيهات السلطان قابوس حرفيا .
    النزاعات لا وجود لها في عمان فقط مجرد أمور صغيرة تخص إصلاحات خاصة ولا دخل للغير فينا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة الرئيسية